آخر تحديث للموقع :

الخميس 18 ذو القعدة 1441هـ الموافق:9 يوليو 2020م 12:07:36 بتوقيت مكة
   شارك برأيك ..   موقف الشيعة من المخالفين (مئات الوثائق) ..   من روايات الغلو في الأئمة عند الشيعة ..   كتاب فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب للنوري الطبرسي وأقوال بعض العلماء فيه ..   أبو طالب عند الشيعة من الأنبياء ..   مصطلح النواصب عند الشيعة يطلق على أهل السنة ..   الإباحية الجنسية عند الشيعة - نعمة الله الجزائري (أنموذجاً) ..   عند الشيعة عرش الرحمن نعال الأئمة ..   عند الشيعة الله عزوجل يزرو الحسين ويقعد معه على السرير ..   عند الشيعة الإمامة أفضل من النبوة وأشرف منها ..   وثائق مصورة عن الشيعة - عقائدهم - تناقضاتهم - غلوهم - مطاعنهم، وغيرها ..   جذور الإنحراف .. تعليم أطفال المدارس الشيعية لعن الصحابة رضي الله عنهم ..   أنديرا غاندي تستغيث بالحسين رضي الله عنه لإنقاذها من الإعدام ..   من صور إحتقار الفرس للشيعة العرب ..   أهل السنة في سجون العراق لا بواكي لهم ..   كمال الحيدري : اظهرت أقل من 1 % من فساد مذهبنا وانقلبت الدنيا ..   من أسباب الكراهية بين السنة والشيعة وسبب بث علماء الشيعة للكراهية عند اتباعهم تجاه أهل السنة ..   إعتراف الشيعة بأن علماؤهم هجروا الكتاب والعترة ..   بإعتراف علماء الشيعة أسانيد ولادة المهدي كلها ضعيفة ..   جذور الانحراف - تربية أطفال الشيعة على بغض الصحابة رضي الله عنهم ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   اعتراف الشيعة بأن اهل السنه اكثر حباً واحتراماً لأهل البيت من الشيعة ..   الحيدري يقسم بالله لو نقحنا أسانيد روايتنا لسقط ديننا ..   النبي الذي ليس علي خليفته ليس نبي للشيعة ..   من شعر ياسر الحبيب في الطعن في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   الامام الحسن يحيي النبي محمد ليبرر مسالة صلحه مع معاويه ..   عند الشيعة كلمة الأمة في القرآن تعني الأئمة ..   بإعتراف الشيعة فضائل أهل البيت عند السنة اضعاف ما عند الشيعة ..   دراسة ايرانية : اولاد المتعة اذكى و اجمل و اقوى اطفال العالم ..   سبب ذكر القرآن ل 25 نبي فقط ..   ياسر عودة ينتفد شركيات الشيعة ..   الأحواز - مشانق إيران ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهم ..   الميت الموالي لعلي ينفع اربعين ميت في المقبرة اللي دفن فيها ..   أهل الجنة يتعجبون من نور أسنان فاطمة ويحسبون نور الله ..   البرفيسور الشيعي مكانه بالحسينية عند النعال ..   هتلر يأمر جيشة أن يتأسون بالحسين رضي الله عنه ..   ماذا قالوا في موقع فيصل نور؟ ..   طعن آية الله البغدادي في حوزة النجف ..   تفجيرات العراق من وراءها؟   دعوة الشيعة للالتحاق بالحسينيات لتلقي العلم الشيعي بدل التعليم الحكومي الذي يدرس مرويات أبي هريرة ..   عند الشيعة جميع الخلفاء من الصديق إلى آخر خلفاء العباسيين كانوا يحبون اللواط ..   إعتراف الشيعة بأن جميع روايات الإثني عشر أمام من طرقهم ضعيفة ..   علماء الشيعة والبحث عن مريدين ..   من تناقضات الشيعة في مسألة الشعائر الحسينية ..   "فاستخف قومه فاطاعوه ..." [الزخرف : 54] ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ معتقداتهم عند الناشئة ..   من إحتفالات الشيعة بوفاة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   من مطاعن الشيعة في أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   شكوى الشيعة من إنغلاق مدارسهم الدينية على نفسها والتي أدت إلى إنتشار الخرافات والبدع بين الشيعة ..

جديد الموقع

حديث : بك يهتدي المهتدون بعدي ..

بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير المرسلين محمد بن عبد الله وعلى أله وصحبه أجمعين أما بعد .

فقد وجدتُ موضوعاً لا يستحق الرد ولكن أحببتُ أن أشارك الرافضة إستغرابهم من إستغراب إبن حجر لهذا الحديث فقد عجبتُ حين رأيت هذا الموضوع وما الأغرب من هذا أن الحديث أصلا ضعيف ولهذا إستغرب إبن حجر على الطبراني إخراجه حديث " بك يهتدي المهتدون بعدي " ولنرى سبب إعلال إبن حجر هذا وإستغرابه على الطبري .

الحديث بهذا اللفظ : " وَالْمُسْتَغْرَب مَا أَخْرَجَهُ الطَّبَرِيُّ بِإِسْنَادٍ حَسَن مِنْ طَرِيق سَعِيد بْن جُبَيْر عَنْ اِبْن عَبَّاس قَالَ " لَمَّا نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَة وَضَعَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدَهُ عَلَى صَدْرِهِ وَقَالَ : أَنَا الْمُنْذِر ، وَأَوْمَأَ إِلَى عَلِيّ وَقَالَ أَنْتَ الْهَادِي بِك يَهْتَدِي الْمُهْتَدُونَ بَعْدِي " فَإِنْ ثَبَتَ هَذَا فَالْمُرَاد بِالْقَوْمِ أَخَصّ مِنْ الَّذِي قَبْلَهُ أَيْ بَنِي هَاشِم مَثَلًا " فقال حق لك الإستغراب من إخراج الطبري للحديث ولكن ما العلة في الحديث لنرى .

تفسير الطبري : " 20161- حدثنا أحمد بن يحيى الصوفي قال: حدثنا الحسن بن الحسين الأنصاري قال: حدثنا معاذ بن مسلم،بياع الهروي، عن عطاء بن السائب، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس قال: لما نزلت(إنما أنت منذر ولكل قوم هاد) ، وضع صلى الله عليه وسلم يده على صدره فقال: أنا المنذر=(ولكل قوم هاد)، وأومأ بيده إلى منكب علي، فقال: أنت الهادي يا علي، بك يهتدي المهتدون بعدي " إنتهى الحديث بهذا المتن .

قال الشيخ أحمد محمد شاكر : " الأثر : 20161 -" أحمد بن يحيى الصوفي" ، شيخ الطبري ، ثقة ، مضى برقم : 779 و" الحسن بن الحسين الأنصاري ، العرني" ، كأنه قيل له" العرني" ، لأنه كان يكون في مسجد" حبة العرني" . كان من رؤساء الشيعة ، ليس بصدوق ، ولا تقوم به حجة . وقال ابن حبان :" يأتي عن الأثبات بالملزقات ، ويروي المقلوبات والمناكير" . مترجم في ابن أبي حاتم 1 / 2 / 6 ، وميزان الاعتدال 1 : 225 ، ولسان الميزان 2 : 198 .

و" معاذ بن مسلم بياع الهروي" ، لم يذكر بهذه الصفة" بياع الهروي" في غير التفسير ، و" الهروي" ثياب إلى هراة . وجعلها في المطبوعة :" حدثنا الهروي" ، فأفسد الإسناد إفسادا و" معاذ بن مسلم" مجهول ، هكذا قال ابن أبي حاتم ، وهو مترجم في ابن أبي حاتم 4 / 1 / 248 ، وميزان الاعتدال 3 : 178 ، ولسان الميزان 6 : 55 .وهذا خبر هالك من نواحيه ، وقد ذكره الذهبي وابن حجر في ترجمة" الحسن بن الحسين الأنصاري" قالا بعد أن ساقا الخبر بإسناده ولفظه ، ونسبته لابن جرير أيضا :" معاذ نكرة ، فلعل الآفة منه" ، وأقول : بل الآفة من كليهما : الحسن بن الحسين ، ومعاذ بن مسلم " فهل عرف الرافضة لماذا أعل إبن حجر الحديث وإستغربهُ وقولهُ " وإن ثبت " فهذا تشكيك بصحة الحديث ولله العجب ما أشد ضلال الرافضة بفهم الاحاديث والأخبار والنصوص " .

قال الحافظ الذهبي في سير أعلام النبلاء (1/484) : " أخرجه الطبري (7/344) وهو حديث ضعيف.وقال الذهبي «رواه ابن جرير عن معاذ بن مسلم ومعاذ نكرة فلعل الآفة منه " فالحديث كما قلنا ضعيف ولهذا إستغربهُ إبن حجر على الطبري في تفسيرهِ .

وقال ابن كثير « وهذا الحديث فيه نكارة شديدة »(تفسير ابن كثير4/545).

وهناك رواية أخرى هي « الهادي رجل من بني هاشم قال ابن الجنيد هو علي بن
أبي طالب». وهذه الرواية آفتها المطلب بن زياد. وهناك رواية أخرى وهي « أنا المنذر وعلي الهادي بك يا علي يهتدي المهتدون [بعدي]».قال الألباني موضوع (سلسلة الضعيفة4899). فالحديث لا تقوم لهُ قائمة وهو ضعيف بل هالك فلا تستغرب ما إستغربهُ إبن حجر فإن إستغراب إبن حجر للحديث علة واضحة والله تعالى الموفق .

كتبهُ /

أهل الحديث.

عدد مرات القراءة:
1276
إرسال لصديق طباعة
الأثنين 11 رمضان 1441هـ الموافق:4 مايو 2020م 10:05:49 بتوقيت مكة
أبوحمزة 
أنت دجال يارجل تكذب على الناس والويل للكاذبين من يوم عظيم
الأحد 6 شعبان 1439هـ الموافق:22 أبريل 2018م 10:04:49 بتوقيت مكة
عمار السلماني 
ترجمة مطلب بن زياد للذهبي سير اعلام
من كبار المحدثين بالكوفة ولد قبل المائة ...... وما هو بالمكثر ولا بالحافظ ، لكنه صدوق ، صاحب حديث ومعرفة ......... قلت : روى له البخاري في " الأدب " له ، وابن ماجه ، والنسائي في الخصائص من " سننه " . قال مطين : مات سنة خمس وثمانين ومائة ........... قال أحمد وابن معين : ثقة . وقال أحمد : لم ندرك بالكوفة أكبر منه ، ومن عمر بن عبيد . ........ وقال أبو داود : هو عندي صالح.
حدث عنه : ابن المبارك ، ويوسف بن عدي ، وأبو الوليد الطيالسي ، وأحمد ، وإسحاق ، وابن معين ، وأبو بكر بن أبي شيبة ، وعثمان أخوه ، وسويد بن سعيد ، وأبو غسان النهدي ، ومحمد بن عبد الله بن نمير ، وأبو سعيد الأشج ، وشريح بن يونس ، وإبراهيم بن موسى الفراء ، وسفيان بن وكيع ، وعلي بن الحسن التميمي الرازي ، وكراع ، وأبو هشام الرفاعي ، وهارون بن إسحاق الهمداني ، وخلق

المزي في تهذيب الكمال
ترجمة المطلب بن زياد
6005 - بخ ص ق: المطلب (1) بن زياد بن أبي زهير الثقفي ويقال: القرشي مولاهم الكوفي ويقال: إنه مولى لجابر ابن سمرة السوائي وكان جابر حليفا لبني زهرة، فلذلك قيل له:
القرشي(
قال عبد الله (1) بن أحمد بن حنبل عن أبيه، وأبو بكر بن أبي خيثمة (2) عن يحيى بن معين: ثقة (3) وقال صالح بن أحمد بن حنبل عن أبيه: لم ندرك بالكوفة أكبر منه
روى عنه: إبراهيم بن موسى الفراء الرازي، وأحمد بن حنبل، وإسحاق بن راهويه، وإسماعيل بن أبي الحكم الثقفي والحارث بن سريج النقال

(١) العلل ومعرفة الرجال: ٢ / ٣٢ (٢) الجرح والتعديل: ٨ / الترجمة ١٦٤٧ (٣) وكذلك قال عباس الدوري عن يحيى بن معين. وقال عباس عنه أيضا: ليس به بأس (تاريخه: ٢ /
٥٧٠)
وقال العجلي: ثقة، وهو فوق وكيع في السن، صاحب سنة وخير (ثقاته الورقة ٥١) وذكره ابن عدي في " الكامل " وقال له أحاديث حسان وغرائب ولم أر له حديثا منكرا فأذكره وأرجو أنه لا بأس به (الكامل: ٣ / الورقة 156) وقال ابن حجر في " التقريب ": صدوق ربما وهم
هذه ترجمة المطلب بن زياد اغلب علماؤكم يوثقه وروو عنه البخاري وغيرهمة
 
اسمك :  
نص التعليق :