آخر تحديث للموقع :

السبت 20 ذو القعدة 1441هـ الموافق:11 يوليو 2020م 05:07:30 بتوقيت مكة
   شارك برأيك ..   موقف الشيعة من المخالفين (مئات الوثائق) ..   من روايات الغلو في الأئمة عند الشيعة ..   كتاب فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب للنوري الطبرسي وأقوال بعض العلماء فيه ..   أبو طالب عند الشيعة من الأنبياء ..   مصطلح النواصب عند الشيعة يطلق على أهل السنة ..   الإباحية الجنسية عند الشيعة - نعمة الله الجزائري (أنموذجاً) ..   عند الشيعة عرش الرحمن نعال الأئمة ..   عند الشيعة الله عزوجل يزرو الحسين ويقعد معه على السرير ..   عند الشيعة الإمامة أفضل من النبوة وأشرف منها ..   وثائق مصورة عن الشيعة - عقائدهم - تناقضاتهم - غلوهم - مطاعنهم، وغيرها ..   جذور الإنحراف .. تعليم أطفال المدارس الشيعية لعن الصحابة رضي الله عنهم ..   أنديرا غاندي تستغيث بالحسين رضي الله عنه لإنقاذها من الإعدام ..   من صور إحتقار الفرس للشيعة العرب ..   أهل السنة في سجون العراق لا بواكي لهم ..   كمال الحيدري : اظهرت أقل من 1 % من فساد مذهبنا وانقلبت الدنيا ..   من أسباب الكراهية بين السنة والشيعة وسبب بث علماء الشيعة للكراهية عند اتباعهم تجاه أهل السنة ..   إعتراف الشيعة بأن علماؤهم هجروا الكتاب والعترة ..   بإعتراف علماء الشيعة أسانيد ولادة المهدي كلها ضعيفة ..   جذور الانحراف - تربية أطفال الشيعة على بغض الصحابة رضي الله عنهم ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   اعتراف الشيعة بأن اهل السنه اكثر حباً واحتراماً لأهل البيت من الشيعة ..   الحيدري يقسم بالله لو نقحنا أسانيد روايتنا لسقط ديننا ..   النبي الذي ليس علي خليفته ليس نبي للشيعة ..   من شعر ياسر الحبيب في الطعن في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   الامام الحسن يحيي النبي محمد ليبرر مسالة صلحه مع معاويه ..   عند الشيعة كلمة الأمة في القرآن تعني الأئمة ..   بإعتراف الشيعة فضائل أهل البيت عند السنة اضعاف ما عند الشيعة ..   دراسة ايرانية : اولاد المتعة اذكى و اجمل و اقوى اطفال العالم ..   سبب ذكر القرآن ل 25 نبي فقط ..   ياسر عودة ينتفد شركيات الشيعة ..   الأحواز - مشانق إيران ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهم ..   الميت الموالي لعلي ينفع اربعين ميت في المقبرة اللي دفن فيها ..   أهل الجنة يتعجبون من نور أسنان فاطمة ويحسبون نور الله ..   البرفيسور الشيعي مكانه بالحسينية عند النعال ..   هتلر يأمر جيشة أن يتأسون بالحسين رضي الله عنه ..   ماذا قالوا في موقع فيصل نور؟ ..   طعن آية الله البغدادي في حوزة النجف ..   تفجيرات العراق من وراءها؟   دعوة الشيعة للالتحاق بالحسينيات لتلقي العلم الشيعي بدل التعليم الحكومي الذي يدرس مرويات أبي هريرة ..   عند الشيعة جميع الخلفاء من الصديق إلى آخر خلفاء العباسيين كانوا يحبون اللواط ..   إعتراف الشيعة بأن جميع روايات الإثني عشر أمام من طرقهم ضعيفة ..   علماء الشيعة والبحث عن مريدين ..   من تناقضات الشيعة في مسألة الشعائر الحسينية ..   "فاستخف قومه فاطاعوه ..." [الزخرف : 54] ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ معتقداتهم عند الناشئة ..   من إحتفالات الشيعة بوفاة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   من مطاعن الشيعة في أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   شكوى الشيعة من إنغلاق مدارسهم الدينية على نفسها والتي أدت إلى إنتشار الخرافات والبدع بين الشيعة ..

جديد الموقع

مرة أخرى وكذب الرافضة على "رواة الحديث" عند أهل السنة ..

بسم الله الرحمن الرحيم


رأيتُ العجاب ومازال هذا مستمراً إلي هذا الوقت عنون أحد الرافضة موضوعاً : " بقالة الحديث تجارة رائجة وهنا بقال اخر ( ولينه بعض البغاددة لكونه يأخذ على الرواية ) " فطعن في هذا الراوي بناء على لفظ " كان يأخذ على الرواية " فهل الطعن هذا جائز وهل تكلم الحمقى بما يعرفون أم أنهُ الجهل يخرجُ الناس من عقولهم وجهلم الفاضح .

قال الحافظ الذهبي في ميزان الإعتدال (1/442) .

وكان حافظا عارفا بالحديث، عالى الاسناد بالمرة.
تكلم فيه بلا حجة.

قلتُ : فهذا يوقعُ القول بأنهُ كان ياخذ على الحديث " كلام " وإذا وقع الإحتمال كما يقال بطل الإستدلال وما هذا بكل الموضوع يا قوم لنرى حقيقة القول بأنهُ كان يأخذ على الحديث , ولكن يجب أن يتنبه القوم أن الأخبار مفسرة ومبينة وهو ثقة في الحديث كان يحدث بما ثبت عنهُ والأخبار التي توردونها بفهمكم تضحك الثكلى والله المستعان .

وفي بغية الحارث (1/9) : " روى عنه : أبو بكر بن أبى الدنيا ، ومحمد بن جرير الطبري ، ومحمد بن مخلد وأبو بكر النجاد ، وعبد الصمد الطستى ، وأبو بكر الشافعي ، وأبو بكر بن خلاد النصيبى ، وعبد الله بن الحسين النضيرى المروزى ، وخلق ، ذكره ابن حبان في الثقات.
وقال الدارقطني : صدوق.
قال غنجار البخاري : حدثنا محمد بن موسى الرازي : سمعت الحارث بن أبى أسامة يقول : لى ست بنابت أصغرهن بنت ستين سنة ما زوجت واحدة منهن لانني فقير وما جاءني إلا فقير وكرهت أن أزيد في عيالي وها كفني على الوتد من ثلاثين سنة خفت أن لا يجدوا لى كفنا.
ورواها غير غنجار عن الرازي.
وقال محمد بن محمد بن مالك الاسكافي : سالت إبراهيم الحربى عن الحارث بن محمد وقلت إنه ياخذ الدارهم فقال : اسمع منه فانه ثقة.
وقال أبو الفتح الازدي : هو ضعيف لم أر في شيوخنا من يحدث عنه قلت : هذه مجازفة ليت الازدي عرف ضعف نفسه.
وقال البرقانى : أمرنى الدارقطني أن أخرج حديث الحارث في الصحيح.
وقال ابن حزم في المحلى : ضعيف .

قلت : لا باس بالرجل وأحاديثه على الاستقامة وهو الذى روى كتاب العقل عن ابن المحبر وقيل : إنه سمعه من على بن عاصم وأظنني رايت ذلك له وكذا قيل : إنه روى عن أبى بدر السكوني وقد سمعنا جملة من مسنده وذنبه أخذه على الرواية فلعله وهو الظاهر أنه كان محتاجا فلا ضير ، ولهذا عمل فيه محمد بن خلف بن المرزبان الاخباري هذه القطعة :

أبلغ الحارث المحدث قولا * عن أخ صادق شديد المحبه وبك قد كنت تعتزي سالف الده * - ر قديما إلى قبائل ضبه وكتبت الحديث عن سائر النا * س وحاذيت في اللقاء ابن شبه عن يزيد والواقدى وروح...* وابن سعد والقعنبى وهدبه ثم صنفت من أحاديث سفيا * ن وعن مالك ومسند شعبه وعن ابن المدينى فما زلت * قديما تبث في الناس كتبه افعنهم أخذت بيعك للعلم * وإيثار من يزيدك حبه في أبيات أخر ، فلما وصلت الابيات إليه قال : ادخلوه فضحني قاتله الله ، وتوفى الحارث يوم عرفة سنة اثنتين وثمانين ومئتين في عشر المئة " فالرجل ثقة صحيح الحديث ولا يضرهُ كلام إبن حزم فيه فقد تميز إبن حزم بالكلام في رجال الصحيح , وقولهُ كان يأخذ على الحديث فقد ثبت أعلاه وإن كان يأخذ على الحديث فهو ثقة وكان فقيراً جداً ولم يزوج بناتهُ من شدة فقرهِ , كما أن ذلك لا يضر وثاقتهُ وليت القوم إطلعت على حالها وما تفعلهُ مشائخها .

كتبهُ /

أهل الحديث.

عدد مرات القراءة:
937
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :