آخر تحديث للموقع :

الخميس 25 ذو القعدة 1441هـ الموافق:16 يوليو 2020م 03:07:53 بتوقيت مكة
   شارك برأيك ..   موقف الشيعة من المخالفين (مئات الوثائق) ..   من روايات الغلو في الأئمة عند الشيعة ..   كتاب فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب للنوري الطبرسي وأقوال بعض العلماء فيه ..   أبو طالب عند الشيعة من الأنبياء ..   مصطلح النواصب عند الشيعة يطلق على أهل السنة ..   الإباحية الجنسية عند الشيعة - نعمة الله الجزائري (أنموذجاً) ..   عند الشيعة عرش الرحمن نعال الأئمة ..   عند الشيعة الله عزوجل يزرو الحسين ويقعد معه على السرير ..   عند الشيعة الإمامة أفضل من النبوة وأشرف منها ..   وثائق مصورة عن الشيعة - عقائدهم - تناقضاتهم - غلوهم - مطاعنهم، وغيرها ..   جذور الإنحراف .. تعليم أطفال المدارس الشيعية لعن الصحابة رضي الله عنهم ..   أنديرا غاندي تستغيث بالحسين رضي الله عنه لإنقاذها من الإعدام ..   من صور إحتقار الفرس للشيعة العرب ..   أهل السنة في سجون العراق لا بواكي لهم ..   كمال الحيدري : اظهرت أقل من 1 % من فساد مذهبنا وانقلبت الدنيا ..   من أسباب الكراهية بين السنة والشيعة وسبب بث علماء الشيعة للكراهية عند اتباعهم تجاه أهل السنة ..   إعتراف الشيعة بأن علماؤهم هجروا الكتاب والعترة ..   بإعتراف علماء الشيعة أسانيد ولادة المهدي كلها ضعيفة ..   جذور الانحراف - تربية أطفال الشيعة على بغض الصحابة رضي الله عنهم ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   اعتراف الشيعة بأن اهل السنه اكثر حباً واحتراماً لأهل البيت من الشيعة ..   الحيدري يقسم بالله لو نقحنا أسانيد روايتنا لسقط ديننا ..   النبي الذي ليس علي خليفته ليس نبي للشيعة ..   من شعر ياسر الحبيب في الطعن في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   الامام الحسن يحيي النبي محمد ليبرر مسالة صلحه مع معاويه ..   عند الشيعة كلمة الأمة في القرآن تعني الأئمة ..   بإعتراف الشيعة فضائل أهل البيت عند السنة اضعاف ما عند الشيعة ..   دراسة ايرانية : اولاد المتعة اذكى و اجمل و اقوى اطفال العالم ..   سبب ذكر القرآن ل 25 نبي فقط ..   ياسر عودة ينتفد شركيات الشيعة ..   الأحواز - مشانق إيران ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهم ..   الميت الموالي لعلي ينفع اربعين ميت في المقبرة اللي دفن فيها ..   أهل الجنة يتعجبون من نور أسنان فاطمة ويحسبون نور الله ..   البرفيسور الشيعي مكانه بالحسينية عند النعال ..   هتلر يأمر جيشة أن يتأسون بالحسين رضي الله عنه ..   ماذا قالوا في موقع فيصل نور؟ ..   طعن آية الله البغدادي في حوزة النجف ..   تفجيرات العراق من وراءها؟   دعوة الشيعة للالتحاق بالحسينيات لتلقي العلم الشيعي بدل التعليم الحكومي الذي يدرس مرويات أبي هريرة ..   عند الشيعة جميع الخلفاء من الصديق إلى آخر خلفاء العباسيين كانوا يحبون اللواط ..   إعتراف الشيعة بأن جميع روايات الإثني عشر أمام من طرقهم ضعيفة ..   علماء الشيعة والبحث عن مريدين ..   من تناقضات الشيعة في مسألة الشعائر الحسينية ..   "فاستخف قومه فاطاعوه ..." [الزخرف : 54] ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ معتقداتهم عند الناشئة ..   من إحتفالات الشيعة بوفاة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   من مطاعن الشيعة في أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   شكوى الشيعة من إنغلاق مدارسهم الدينية على نفسها والتي أدت إلى إنتشار الخرافات والبدع بين الشيعة ..

جديد الموقع

دعوى تحريف قول الترمذي "أنا دار الحكمة" ..

دعوى تحريف قول الترمذي "أنا دار الحكمة"

بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير المرسلين محمد بن عبد الله وعلى أله وصحبه أجمعين أما بعد فإن أصدق الحديث كلام الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم , فإني والله تعالى المستعان رأيتُ لمشائخ الرافضة ما لم ترهُ عين من الجهل وضعف العقل , فإنهم يقولون تحريف كلام الترمذي في حديث ولكن هل عرفوا منهج الإمام الترمذي أبو عيسى رحمه الله تعالى , هل إطلع الرافضة على العلم .. !

علل الترمذي الكبير (2/426) : " حدثنا سفيان بن وكيع ، قال : حدثنا عبيد الله بن موسى ، عن عيسى بن عمر ، عن السدي ، عن أنس بن مالك ، قال : كان عند النبي صلى الله عليه وسلم طير فقال : « اللهم ائتني بأحب خلقك إليك يأكل معي هذا الطير فجاء علي فأكل معه » سألت محمدا عن هذا الحديث فلم يعرفه من حديث السدي ، عن أنس وأنكره ، وجعل يتعجب منه . وسألت محمدا عن حديث محمد بن عمر بن الرومي ، عن شريك ، عن سلمة بن كهيل ، عن سويد بن غفلة ، عن الصنابحي ، عن علي ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « أنا دار الحكمة وعلي بابها » سألت محمدا عنه فلم يعرفه ، وأنكر هذا الحديث . قال أبو عيسى : لم يرو عن أحد من الثقات من أصحاب شريك ، ولا نعرف هذا من حديث سلمة بن كهيل من غير حديث شريك " . وهذا كما نرى ما جاء في علل الترمذي الكبير , وكما نرى كلام أبو عيسى فيأتي رافضي ويقول كيف يقول حسن غريب , وأهل السنة حرفت الكلام فهل يعرف الرافضي معنى كلام أبي عيسى الترمذي هنا في هذا الموطن في العلل وشريك سيء الحفظ روايته في الصحيح منتقاه , وقد ساء حفظه رحمه الله تعالى فهل الحديث غريب يا تلميذ ... !!

وسكت عن سند الرواية عند ابي نعيم حيث أسنده عن الأصبغ بن نباتةوهو متروك الحديث كما قال أهل الجرح والتعديل.أورده الذهبي في الضعفاء. (قال الحافظ ابن حجر: هذا حديث غريب لا يعرف عن أحد من الثقات غير شريك.وإسناده مضطرب.وقال ابن الجوزي: هذا حديث موضوع« (مشكاة المصابيح 3/1777).وحكم ابن الجوزي بأنه مكذوب (الموضوعات 1/349)والسيوطي (اللآلئ المصنوعة 1/329-333). فهل يعرف الأن لما ثبت قول غريب ..... !!!

قال العجلوني في كشف الخفاء (1/234) : " ورواه الترمذي وأبو نعيم وغيرهما عن علي بلفظ أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : أنا دار الحكمة وعلي بابها وهذا حديث مضطرب غير ثابت كما قاله الدارقطني في العلل وقال الترمذي منكر وقال البخاري ليس له وجه صحيح ونقل الخطيب البغدادي عن يحيى ابن معين أنه قال إنه كذب لا أصل له وقال الحاكم في الحديث الأول إنه صحيح الإسناد لكن ذكره ابن الجوزي بوجهيه في الموضوعات ووافقه الذهبي وغيره وقال أبو زرعة كم خلق افتضحوا فيه وقال أبو حاتم ويحيى بن سعيد لا أصل له لكن قال في الدرر نقلا عن أبي سعيد العلائي الصواب أنه حسن باعتبار تعدد طرقه لا صحيح ولا ضعيف فضلا أن يكون موضوعا وكذا قال الحافظ ابن حجر في فتوى له قال [ صفحة 235 ] وبسطت كلامهما في التعقبات على الموضوعات انتهى " فكما نرى فإن الحديث أصلا لا يصح فلله العجب .

وقال في المسند الجامع (31/307) : " أخرجه الترمذي (3723) قال : حدثنا إسماعيل بن موسى ، حدثنا محمد بن عمر بن الرومي ، حدثنا شريك ، عن سلمة بن كهيل ، عن سويد بن غفلة ، عن الصنابحي ، فذكره.- قال الترمذي : هذا حديث غريب منكر ، وروى بعضهم هذا الحديث ، عن شريك ، ولم يذكروا فيه : عن الصنابحي ، ولا نعرف هذا الحديث عن واحد من الثقات ، عن شريك " فالحديث غريب بقول الإمام الترمذي يا تلميذ فحاول أن تفهم ما يقال ولا تفتري على أهل الحق .

ضعيف سنن الترمذي : "باب 775 - 3989 حدثنا إسماعيل بن موسى. أخبرنا محمد بن عمر بن الرومي.أخبرنا شريك ، عن سلمة بن كهيل ، عن سويد بن غفلة ، عن الصنابحي ، عن علي ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أنا دار لحكمة وعلي بابها ".(ضعيف - المشكاة 6087 (ضعيف الجامع الصغير 6087)).هذا حديث غريب منكر.روى بعضهم هذا الحديث عن شريك ، ولم يذكروا فيه : عن الصنابحي ،ولا نعرف هذا الحديث عن أحد من الثقات ، غير شريك.وفي الباب عن ابن عباس " .

أسنى المطالب ج:1 ص:92 : " حديث أنا مدينة العلم وعلي بابها
قال الترمذي إنه منكر وكذا قال البخاري وقال إنه ليس له وجه صحيح وقال ابن معين إنه كذب لا أصل له وأورده ابن الجوزي في الموضوع ووفقه الذهبي وغيره وهذا الحديث قد ولع العلماء به وذكره من دون بيان رتبته خطأ ومثله أنا دار الحكمة وعلي بابها وزاد بعضهم وأبو بكر أساسها وعمر حيطانها وذلك لا ينبغي ذكره في كتب العلم لا سيما مثل ابن حجر الهيثمي ذكر ذلك في الصواعق والزواجر وهو غير جيد من مثله " فليت شيخ الرافضة يتعلم علم الحديث قبل أن يتكلم فيه ونسأل الله تعالى السلامة من جهلهم .

كتبه /

أهل الحديث


الرد على شيخ الشيعة (حسن العجمي) التلميذ حول تحريف سنن الترمذي!


اخواني السلام عليكم

هذه شبهة تعرض لها شيخ الشيعة في الانترنت ( حسن بن عبدالله العجمي العماني) التلميذ حول وجود تحريف في سنن الترمذي ..
لن نطيل في المقدمة

نذكر قوله ثم نذكر الرد بعد ذلك مستعينا بالله تعالى ..

اقتباس

  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التلميذ

بسم الله الرحمن الرحيم

ثانياً : التحريف في كلام الترمذي لا زال موجوداً فأنت نقلت عن المشكاة بتصحيح الألباني أن الترمذي قال : (... ولا نعرف هذا الحديث عن احد من الثقات غير شريك وفى الباب عن عباس )

أما في النسخ المطبوعة فعلا فكلام الترمذي هو :
( ‏قال ‏ ‏أبو عيسى ‏ ‏هذا ‏ ‏حديث غريب منكر ‏ ‏وروى بعضهم هذا الحديث عن ‏ ‏شريك ‏ ‏ولم يذكروا فيه عن ‏ ‏الصنابحي ‏ ‏ولا نعرف هذا الحديث عن واحد من الثقات عن ‏ ‏شريك ‏ ‏وفي ‏ ‏الباب ‏ ‏عن ‏ ‏ابن عباس ‏ )

http://hadith.al-islam.com/Display/D...earchLevel=QBE

فأبدلت لفظة ( غير ) بــ ( عن ) فاختلف المعنى :

فالمعنى حسب العبارة الأولى التي بها غير : أن الترمذي لا يعرف هذا الحديث عن واحد من الثقات غير شريك .
أما معناها حسب العبارة الثانية التي بها عن : أن الترمذي لا يعرف واحدا من الثقات روى هذا الحديث عن شريك ..
فتحريف لفظة ( غير ) وابدالها بـ ( عن ) غير المعنى كثيراً جداً ..

التلميذ


اقول مستعينا بالله
انا عبدالله السقاف :
مصيبة الشيخ التلميذ ثلاثة امور:
الاول: انه يلزمنا بفهمه .
الثاني: انه يطلب العلم لا عن طريق الكتب بل عن طريق مواقع الانترنت !!!!
الثالث : انه هو الذي لايقرأ جيدا وسنثبت ذلك بالدليل ..

اخي الكريم
ليس هناك تحريف كما يدعي طالب العلم الانترنتي الشيخ حسن العجمي

فسأذكر على عجالة اكثر من طبعة لسنن الترمذي ذكرت عبارة( غير ‏ ‏شريك) وليس (عن ‏ ‏شريك)

1ـ سنن الترمذي طبعة المكتبة الاسلامية للطباعة والنشر استانبول ـ تركيا بتعليق واشراف عزت عبيد الدعاس المدرس بدار المعلمين بحمص وخريج الازهر الشريف حيث جاء في هذه الطبعة (9/307) : ((‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِسْمَعِيلُ بْنُ مُوسَى ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ الرُّومِيِّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏شَرِيكٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سُوَيْدِ بْنِ غَفَلَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الصُّنَابِحِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَلِيٍّ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏قَالَ ‏
‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَنَا دَارُ الْحِكْمَةِ ‏ ‏وَعَلِيٌّ ‏ ‏بَابُهَا ‏
‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏هَذَا ‏ ‏حَدِيثٌ غَرِيبٌ مُنْكَرٌ ‏ ‏وَرَوَى بَعْضُهُمْ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ ‏ ‏شَرِيكٍ ‏ ‏وَلَمْ يَذْكُرُوا فِيهِ عَنْ ‏ ‏الصُّنَابِحِيِّ ‏ ‏وَلَا نَعْرِفُ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ احِدٍ مِنْ الثِّقَاتِ غير ‏ ‏شَرِيكٍ ‏ ‏وَفِي ‏ ‏الْبَاب ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ))

2ـ الجامع الصحيح وهو سنن الترمذي الطبعة الثانية (1395هـ ـ1975م) طباعة شركة ومكتبة مصطفى البابي الحلبي واولاده بمصر تحقيق ابراهيم عطوه عوض مدرس بالازهر الشريف جاء في هذه الطبعة ايضا (5/638) : ((‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِسْمَعِيلُ بْنُ مُوسَى ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ الرُّومِيِّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏شَرِيكٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سُوَيْدِ بْنِ غَفَلَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الصُّنَابِحِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَلِيٍّ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏قَالَ ‏
‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَنَا دَارُ الْحِكْمَةِ ‏ ‏وَعَلِيٌّ ‏ ‏بَابُهَا ‏
‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏هَذَا ‏ ‏حَدِيثٌ غَرِيبٌ مُنْكَرٌ ‏ ‏وَرَوَى بَعْضُهُمْ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ ‏ ‏شَرِيكٍ ‏ ‏وَلَمْ يَذْكُرُوا فِيهِ عَنْ ‏ ‏الصُّنَابِحِيِّ ‏ ‏وَلَا نَعْرِفُ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ احِدٍ مِنْ الثِّقَاتِ غير ‏ ‏شَرِيكٍ ‏ ‏وَفِي ‏ ‏الْبَاب ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ)) ..

3ـ سنن الترمذي وهو الجامع الصحيح الطبعة الثانية طبعة دار الفكر للطباعة والنشر ـ بيروت تحقيق عبدالرحمن محمد عثمان جاء في هذه الطبعة ايضا (5/301) : ((‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِسْمَعِيلُ بْنُ مُوسَى ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ الرُّومِيِّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏شَرِيكٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سُوَيْدِ بْنِ غَفَلَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الصُّنَابِحِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَلِيٍّ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏قَالَ ‏
‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَنَا دَارُ الْحِكْمَةِ ‏ ‏وَعَلِيٌّ ‏ ‏بَابُهَا ‏
‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏هَذَا ‏ ‏حَدِيثٌ غَرِيبٌ مُنْكَرٌ ‏ ‏وَرَوَى بَعْضُهُمْ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ ‏ ‏شَرِيكٍ ‏ ‏وَلَمْ يَذْكُرُوا فِيهِ عَنْ ‏ ‏الصُّنَابِحِيِّ ‏ ‏وَلَا نَعْرِفُ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ احِدٍ مِنْ الثِّقَاتِ غير ‏ ‏شَرِيكٍ ‏ ‏وَفِي ‏ ‏الْبَاب ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ)) .

4ـ خرجت طبعة باشراف فضيلة الشيخ صالح بن عبدالعزيز بن محمد بن ابراهيم جاء على غلافها ( جامع الترمذي طبعة مصححة ومرقمة ومرتبة حسب حروف المعجم وتحفة الاشراف ومأخوذة من أصح النسخ ومذيلة بفهرس لتراجم الابواب واطراف الاحاديث والاثار من قبل بعض طلبة العلم)
طباعة دار السلام ـ الرياض ، الطبعة الاولى محرم 1420هـ ـ موافق ابريل 1999م جاء فيها : صفحة (847) : ((‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِسْمَعِيلُ بْنُ مُوسَى ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ الرُّومِيِّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏شَرِيكٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سُوَيْدِ بْنِ غَفَلَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الصُّنَابِحِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَلِيٍّ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏قَالَ ‏
‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَنَا دَارُ الْحِكْمَةِ ‏ ‏وَعَلِيٌّ ‏ ‏بَابُهَا ‏
‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏هَذَا ‏ ‏حَدِيثٌ غَرِيبٌ مُنْكَرٌ ‏ ‏وَرَوَى بَعْضُهُمْ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ ‏ ‏شَرِيكٍ ‏ ‏وَلَمْ يَذْكُرُوا فِيهِ عَنْ ‏ ‏الصُّنَابِحِيِّ ‏ ‏وَلَا نَعْرِفُ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ احِدٍ مِنْ الثِّقَاتِ غير ‏ ‏شَرِيكٍ ‏ ‏وَفِي ‏ ‏الْبَاب ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ))

وقد قال في المقدمة المدير المسئول عن هذا المشروع /عبدالمالك مجاهد بن محمد يونس : ((عملنا هذه النسخة واختيار ما هو اصح واوفق )) ..

5ـ سنن الترمذي طباعة دار الغرب الاسلامي تحقيق بشار عواد معروف جاء فيها (6/86) : ((‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِسْمَعِيلُ بْنُ مُوسَى ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ الرُّومِيِّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏شَرِيكٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سُوَيْدِ بْنِ غَفَلَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الصُّنَابِحِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَلِيٍّ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏قَالَ ‏
‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَنَا دَارُ الْحِكْمَةِ ‏ ‏وَعَلِيٌّ ‏ ‏بَابُهَا ‏
‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏هَذَا ‏ ‏حَدِيثٌ غَرِيبٌ مُنْكَرٌ ‏ ‏وَرَوَى بَعْضُهُمْ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ ‏ ‏شَرِيكٍ ‏ ‏وَلَمْ يَذْكُرُوا فِيهِ عَنْ ‏ ‏الصُّنَابِحِيِّ ‏ ‏وَلَا نَعْرِفُ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ احِدٍ مِنْ الثِّقَاتِ غير ‏ ‏شَرِيكٍ ‏ ‏وَفِي ‏ ‏الْبَاب ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ))

قال المحقق بشار عواد معروف في الهامش : (في م : " ولا نعرف هذا الحديث عن شريك ، ولم يذكروا فيه عن الصنابحي ولا نعرف هذا الحديث عن واحد من الثقات عن شريك "
وما أثبتناه من النسخ والشروح التي بين ايدينا ، وهو الاصح ) .

هل رايت الان
ليس هناك تحريف وانما هو تصحيف في بعض النسخ ما ذكرته انا سابقا من عدة طبعات ونسخ يوضح هذا الامر ..
ويكفي لتضعيف الحديث عند الترمذي قوله ( حديث غريب منكر) بدل ان يكون هناك تحريف على حد زعم الشيخ التلميذ ..

ولكن ماذا نقول لطالب العلم الانترنتي الشيخ حسن العجمي التلميذ الذي يعتمد في طلبه للعلم على المواقع ويزهد في الرجوع الى الكتب ...
لو رجع الى الكتب لما وقع في هذه الفضيحة وهذه الورطة ...

وفوق هذا ليس عيبا ان نقوم بتبليغ المواقع بما حصل عندهم من خطأ ولو كان الف موقع وموقع ...

لدي تساؤل لطالب العلم الانترنتي الشيخ التلميذ
لقد قال :

اقتباس

  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التلميذ


أما في النسخ المطبوعة فعلا فكلام الترمذي هو :
( ‏قال ‏ ‏أبو عيسى ‏ ‏هذا ‏ ‏حديث غريب منكر ‏ ‏وروى بعضهم هذا الحديث عن ‏ ‏شريك ‏ ‏ولم يذكروا فيه عن ‏ ‏الصنابحي ‏ ‏ولا نعرف هذا الحديث عن واحد من الثقات عن ‏ ‏شريك ‏ ‏وفي ‏ ‏الباب ‏ ‏عن ‏ ‏ابن عباس ‏ )
التلميذ



واقول : ذكرت انا الان خمس طبعات لسنن الترمذي حديثه وقديمه جاء فيها عبارة ( غير شريك) فهل فعلا النسخ المطبوعة ذكرت فقط عبارة ( عن شريك ) وليس ( غير شريك) كما قال الشيخ الانترنتي التلميذ ؟؟

وحبذا لو دللتنا على هذه النسخ للفائدة نريد كتب لا مواقع ..

سبحان الله يقول نسخ مطبوعة ثم يأتي لنا بمواقع من الانترنت !!!!!!!!


عدد مرات القراءة:
996
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :